تحميل...
إلغاء التحميل المسبق

المدرسة الموازية بكوم غريب تفوز بالمركز الأول على مستوى إدارة طما للتعليم المجتمعي

شارك ثمانية تلاميذ من الصف السادس بالمدرسة الموازية التابعة لجمعية الصعيد بكوم غريب، سوهاج، في مسابقة أوائل الطلبة للصف السادس الابتدائي على مستوى المديرية، وذلك في 5 مارس 2023، وفازت المدرسة بالمركز الأول على مستوى إدارة طما قسم التعليم المجتمعي، وتستعد المدرسة إلى التصفية على مستوى المحافظة، وجاء ضمن فعاليات المسابقة تقديم طلاب المدرسة لعرض مسرح عرائس وشعر ومعرض يضم مشغولات يدوية.

ويذكر أن برنامج التعليم غير النظامي بجمعية الصعيد للتربية والتنمية يهدف إلى توفير فرص تعليم غير نظامي للذين لم يلتحقوا بالمدارس أو تسربوا منها في الصعيد- ومعظمهم من الفتيات والسيدات- وذلك في بيئة تعليمية ترتكز على المتعلم من خلال إتباع أساليب التعلم النشط والحوار، وتعمل الجمعية أيضا على تنمية مهارات التعلم الذاتي لديهم، وبعض المهارات الحياتية والحرفية، التي تمكنهم من تنمية ذواتهم، والحصول على حقوقهم الأساسية، والعمل والمشاركة في تنمية مجتمعهم.

وتعد مدرسة "الوابور" التي بدأت عام 1986 بقرية البياضية (المنيا)، أول تجربة لجمعية الصعيد في التعليم غير النظامي، حينما أراد الراهب التشيكي "أوجين" استثمار وقت فراغ بعض رعاة الغنم، وبدأ يجمعهم وقت الظهيرة داخل مبنى مهدوم لوابور مياه قديم ويعلمهم. وساعدته جمعية الصعيد في تنفيذ الفكرة بالإضافة إلى إمداده بسبورة وبعض الحصير، وتعد الجمعية هي أول من بدأ تجربة المدرسة الموازية في مصر، ثم نفذت بعد ذلك، مع هيئات أخرى، عدة تجارب منها مدارس الفصل الواحد والتعليم المجتمعي وغيرها لتعليم الأطفال المتسربين، واهتمت الجمعية أيضا بتعليم الكبار من خلال فصول مكافحة الأمية التي تقوم على فلسفة باولو فريري من خلال منهج "تعلم تحرر". وقد تطور البرنامج عبر السنوات ليشمل: المدرسة الموازية ومواصلة التعليم الإعدادي ومكافحة الأمية ودعم المعرضين لخطر التسرب والحضانات غير النظامية.